بعد فوزه بـ «ثالث» المونديال بجدة| برونزية العالم أهلاوية للمرة الرابعة

بطل أفريقيا يعبر أوراوا الياباني برباعية.. ياسر وتاو ومعلول «عرسان» الليلة الكبيرة

فرحة لاعبي الأهلي بعد الحصول على المركز الثالث بمونديال الأندية
فرحة لاعبي الأهلي بعد الحصول على المركز الثالث بمونديال الأندية

توج الأهلي بطل أفريقيا بالميدالية البرونزية لمونديال الأندية للمرة الرابعة فى تاريخه بعد الفوز على أوراوا الياباني بطل أسيا بأربعة أهداف مقابل هدفين  فى اللقاء الذي جمعهما اليوم بملعب الأمير عبدالله الفيصل الرياضي بجدة  في مباراة تحديد المركز الثالث لتحديد الفريق الفائز بالميدالية البرونزية فى بطولة كأس العالم للأندية 2023  التى أقيمت بالمملكة العربية السعودية.

بادر ياسر إبراهيم بالتسجيل للأهلى فى الدقيقة 19 من الشوط الأول وعزز بيرسي تاو التقدم للفارس الأحمر فى الدقيقة 25 وقلص الغينى كانتى الفارق بتسجيل الهدف الأول لأوراوا فى الدقيقة 42 من نفس الشوط وتعادل الدنماركى  أليكس شولز لبطل اليابان من ركلة جزاء فى الدقيقة 54 من الشوط الثانى قبل أن يسجل يوشيو كويزومى بالخطأ فى مرماه عقب ارتطام تسديدة على معلول به معلنا تقدم الأهلى بالهدف الثالث فى الدقيقة 60.. وأهدر على معلول ركلة جزاء فى الدقيقة 74 تصدى لها الحارس ببراعة قبل أن يسجل نسر قرطاج الهدف الرابع للفارس الأحمر من ركلة حرة مباشرة فى الدقيقة التاسعة من الوقت المحتسب بدلا من الضائع للشوط الثانى.

وحصل الأهلي على مكافاة المركز الثالث البالغة 2 ونصف مليون دولار حيث يحصل صاحب المركز الأول على 5 ملايين دولار و4 ملايين دولار للمركز الثانى، فيما يحصل صاحب المركز الرابع على مليونى دولار والمركز الخامس على 1.5 مليون دولار والمركز السادس على مليون دولار و المركز السابع على نصف مليون دولار.

وفاز الأهلي بالميدالية البرونزية الرابعة فى كأس العالم للأندية في النسخة الأخيرة بالنظام الحالى للبطولة قبل النظام الجديد المقرر انطلاقه فى 2025 بالولايات المتحدة الأمريكية بمشاركة 32 ناديا حيث سبق للمارد الأحمر الفوز بالميدالية البرونزية ثلاث مرات أعوام 2006 و2020 و2021.
ولعب الأهلي للمرة السادسة فى تاريخه بين تسع مشاركات بنصف النهائي ونافس على الميدالية البرونزية وشارك للمرة التاسعة فى تاريخه والرابعة على التوالى.

شوط أحمر
بدأ أوراوا اليانى الشوط الأول محاولاً تسجيل هدف  مبكر فى مرمى محمد الشناوى يربك به حسابات كولر المدير الفنى للنادى الأهلى ولكن بطل أفريقيا الأهلى كشر عن أنيابه وسيطر على مجريات اللعب طولاً وعرضاً وبدأت الغارات الهجومية عن طريق حسين الشحات وعلى معلول يسارا ومحمد هانى وبيرسى تاو يمينا مدعومين بتحركات نموذجية من إمام عاشور فى الوسط وكهربا فى الهجوم.. فى الوقت الذى اكتفى فيه كوكا ومروان عطية بتأمين الدفاع مع ياسر إبراهيم ومحمد عبدالمنعم.

وطالب لاعبو الأهلى الحكمة الأمريكية تورى بينسو التى تدير المباراة احتساب ضربة جزاء بعد عرقلة أمام عاشور لكنها رفضت  وتواصل الأداء القوى من الفريقين قبل أن يهدر كهربا وحسين الشحات فرصتين فى أول ربع ساعة قابلها هجمات على استحياء من الفريق اليابانى.

سجل ياسر إبراهيم فى الدقيقة 19 الهدف الأول للنادى الأهلى من متابعة لقذيفة محمد هانى الذى فشل الحارس اليابانى فى التعامل معها ليبدأ لاعبو الأهلى السيطرة تماما على مجريات اللعب واستغل بيرسى تاو خطأ دفاعى من بطل آسيا ليعزز تقدم الفارس الأحمر بالهدف الثانى فى الدقيقة 25.

لعب أوراوا اليابانى على الهجمات المرتدة مستغلا تراجع لاعبى الأهلى للمناطق الدفاعية واستغل الغينى كانتى خطأ على معلول فى ابعاد الكرة ليسدد «على الطاير» فى مرمى الشناوى بالدقيقة 42 مقلصا الفارق لهدف.

حذر وتكافؤ
الدنماركى شولز يسجل هدف التعادل لأوراوا اليابانى من ركلة جزاء احتسبها الفار على محمد هانى إثر لمس الكرة داخل الـ18 الحمراء.. ونال الهولندى لارين لانس لاعب وسط الفريق اليابانى انذار من الحكمة الأمريكية تورى بينسو بعد تدخل عنيف مع ياسر إبراهيم ويبدأ بطل أسيا بعدها فى السيطرة على مجريات اللعب مستغلا التراجع البدنى لبطل أفريقيا.. ويجرى كولر أول تغيرين فى الدقيقة 60 من زمن اللقاء بنزول كريم فؤاد وطاهر محمد طاهر بدلا من الشحات وكهربا.. ويسدد على معلول قوية فى نفس الدقيقة ترتطم بمدافع أورا وتسكن شباك شيكاوا معلنا عن هدف ثالث للفارس الأحمر ويلغى هدفا لأحمد نبيل كوكا فى الدقيقة 64 بداعى التسلل ويسقط على معلول بعد تصادم مع لاعب وسط أوروا.

ويدفع مدرب أوراوا بتاكويا وأليكس شولك دفعة واحدة فى محاولة لتسجيل هدف التعادل ولكن كوماندوز الأهلى تصدوا لتلك  المحاولات ببراعة ودفع كولر بعمرو السولية بدلا من مروان عطية واحستبت الحكمة الأمريكية 9 دقائق وقتا محتسبا بدلا من الضائع  سجل على معلول ملك الحلول الهدف الرابع للفارس الأحمر فى الدقيقة الأخيرة منها معلنا فوز بطل أفريقيا بالبرونزية.

عاشور الأفضل 
حصل إمام عاشور لاعب الأهلى على جائزة أفضل لاعب فى المباراة بعد تألقه دفاعاً وهجومياً